كلية تقنية المعلومات

نبذة عن القسم

يعد البرنامج من التخصصات الحديثة والتي تجمع بين حقليين رئيسيين في مجال تقنية المعلومات والانظمة الذكية وهما: علم البيانات والذكاء الاصطناعي، بطريقة تكاملية. حيث يركز علم البيانات على توظيف نظريات مستمدة من حقول معرفية متعددة كالرياضيات والاحصاء وعلم الحاسب وتوحيدها لاستخراج المعرفة والافكار من البيانات بمختلف احجامها واشكالها. بينما يركز الذكاء الاصطناعي على استخدام الخوارزميات الذكية لتطوير أنظمة وأجهزة تحاكي فيها ذكاء العقل البشري لأداء المهام المطلوبة.
يهدف البرنامج لتزويد الطلبة بتعليم متميز وبناء المهارات والمعرفة العلمية والعملية اللازمة من خلال التركيز على التقنيات الأساسية في علم البيانات والذكاء الاصطناعي ضمن توفير واستخدام التقنيات الحديثة والبرمجة في هذا المجال بدءاً بالمساقات الاساسية كمقدمة في علم البيانات وهندسة البيانات والتنقيب عن البيانات وتحليلها والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والخوارزميات الخاصة بها لتمكين الطالب في النهاية من النجاح والابداع في بناء التطبيقات والأنظمة الذكية التي ممكن ان تخدم مختلف القطاعات كتكنولوجيا المعلومات والاعمال او حتى البحث العلمي. كما حصل البرنامج على شهادة ضمان الجودة الأردنية سعياً للتميُّز في مخرجات التعليمية للبرنامج وجاهزية الخريجين لسوق العمل.
تزداد قيمة علم البيانات يومًا تلو الآخر، لتدفق الكم الهائل والمتضاعف من البيانات، إذ باتت تعرف بـ “نفط القرن الحادي والعشرين"، وهذا ما يجعل تخصص علم البيانات من أهم التخصصات في وقتنا الحالي. وكما اثبتت الدراسات الحديثة بأن علم البيانات والذكاء الاصطناعي يعد من أكثر الوظائف جاذبية في هذا القرن وهناك حاجة ماسة لسد النقص اللازم لنجاح عمل المؤسسات في كافة القطاعات الاقتصادية والصحية والتعليمية والثقافية وغيرها والذي تجلى بسبب الحاجة الماسة لاستغلال البيانات الكبيرة بكافة أنواعها في ظل الثورة الصناعية الرابعة مما يتيح خلق فرص وظيفية جديده في مختلف القطاعات.