كلية تقنية المعلومات

الأهداف التعليمية ومخرجات الطالب


الأهداف التعليمية

        هـ1. إعداد وتأهيل كفاءات متخصصة في هندسة البرمجيات قادرة على تحليل وتصميم وتطوير حلول برمجية عالية الجودة في مختلف مجالات التطبيق في ظل متطلبات واقعية متنوعة.

            هـ2. المشاركة والنجاح في الحياة المهنية من خلال العمل الجماعي، والسلوك الأخلاقي، والتواصل الفاعل.

                هـ3. فهم لأهمية الاحتراف المهني والمسؤولية الأخلاقية في العمل.

                    هـ4. إكتساب مهارة التعلم المستمر وإدراك أهميتها وذلك من خلال التطور المهني والتدريب العملي، والشهادات المتخصصة.

                        هـ5. التحفيز على البحث العلمي في مجال هندسة البرمجيات.

                            هـ6.القدرة على شغل وظائف وأدوار مؤثرة في المؤسسة والمجتمع المحلي.

                            مخرجات الطالب

                            م1. العلوم والرياضيات

                            • SM1p. تطبيق علوم الحوسبة والرياضيات المناسبة لتخصص هندسة البرمجيات.
                            • SM2p. معرفة وفهم الأساليب الحسابية والإحصائية الضرورية لتدعيم التعليم ضمن الضوابط الهندسية والتمكين من تطبيق الأساليب والأدوات والاختصارات الرياضية ببراعة في تحليل المشكلات الهندسية وحلها.
                            • SM3p. القدرة على تطبيق ودمج المعرفة وفهم التخصصات الهندسية الأخرى لدعم دراسة الضوابط الهندسية الخاصة بها.

                            م2. التحليل الهندسي

                            • EA1p. فهم المبادئ الهندسية والقدرة على تطبيقها في تحليل العمليات الهندسية الرئيسية.
                            • EA2p. القدرة على تحديد وتصنيف ووصف أداء الأنظمة والمكونات من خلال استخدام الأساليب التحليلية وتقنيات النمذجة.
                            • EA3p. القدرة على تطبيق الأساليب الكمية والحاسوبية في حل المشاكل الهندسية، وتنفيذ الإجراءات المناسبة.
                            • EA4p. الفهم والقدرة على تطبيق نهج متكامل أو نظام في حل المشاكل الهندسية.

                            م3. التصميم

                            • D1p. فهم وتقويم احتياجات الشركات والعملاء والمستخدمين، بما في ذلك اعتبارات مثل السياق الهندسي الأوسع والإدراك والذوق العام.
                            • D2p. التحقيق وتحديد المشكلة، وتحديد أية قيود بما في ذلك القيود البيئية والاستدامة؛ وقضايا الأخلاقيات والصحة والسلامة والأمن والمخاطر؛ والملكية الفكرية؛ وقواعد الممارسة والمعايير.
                            • D3p. العمل مع المعلومات غير المكتملة أو غير المؤكدة، وقياس تأثير ذلك على التصميم.
                            • D4p. تطبيق المهارات المتقدمة في حل المشكلات، والمعرفة الفنية والفهم، وذلك لإنشاء حلول جادة وإبداعية ملائمة للغرض من جميع جوانب المشكلة بما في ذلك الإنتاج والتشغيل والصيانة.
                            • D5p. تخطيط عملية التصميم وإدارتها، بما في ذلك العوامل المؤثرة في التكلفة، وتقويم النتائج.
                            • D6p. توصيل عملهم إلى التقنيين وغير المتخصصين على حد سواء.

                            م4. السياق الاقتصادي والقانوني والاجتماعي والأخلاقي والبيئي

                            • ET1p. فهم الحاجة لمستوى عالٍ من السلوك المهني والأخلاقي في الهندسة ومعرفة قواعد السلوك المهني.
                            • ET2p. معرفة وفهم السياق التجاري والاقتصادي والاجتماعي للعمليات الهندسية.
                            • ET3p. معرفة وفهم تقنيات الإدارة، بما في ذلك إدارة المشاريع التي يمكن استخدامها لتحقيق الأهداف الهندسية.
                            • ET4p. فهم متطلبات الممارسات الهندسية وتسخيرها في تعزيز التنمية المستدامة، وفي القدرة على تطبيق التقنيات الكمية عند الحاجة..
                            • ET5p. الوعي بالمتطلبات القانونية ذات الصلة التي تحكم الممارسات الهندسية، بما في ذلك: الموظفين، والصحة والسلامة، والعقود، وحقوق الملكية الفكرية، وسلامة المنتجات، والمسائل المتعلقة بالمسؤولية.
                            • ET6p. معرفة وفهم قضايا المخاطر، بما في ذلك الصحة والسلامة والمخاطر البيئية والتجارية وتقنيات تقويم المخاطر وإدارتها.

                            م5. الممارسة الهندسية

                            • EP1p. فهم السياقات التي يمكن من خلالها تطبيق المعرفة الهندسية (مثل العمليات والإدارة والتطبيق وتطوير التكنولوجيا، وما إلى ذلك).
                            • EP2p. معرفة خصائص مواد أو معدات أو عمليات أو منتجات معينة.
                            • EP3p. القدرة على تطبيق المهارات العملية والمخبرية ذات الصلة.
                            • EP4p. فهم استخدام الخبرات التقنية السابقة ومصادر المعلومات الأخرى.
                            • EP5p. المعرفة بالقضايا القانونية والتعاقدية ذات الصلة.
                            • EP6p. فهم قواعد الممارسة المناسبة ومعايير الصناعة.
                            • EP7p. الوعي بقضايا الجودة، وتطبيقها من أجل التحسين المستمر.
                            • EP8p. القدرة على العمل في ظروف عدم توافر المعرفة التقنية الكاملة.
                            • EP9p. فهم الأدوار المختلفة والقدرة على العمل فيها ضمن فريق هندسي.

                            الترابط بين الأهداف التعليمية ومخرجات الطالب

                             

                            هـ1

                            هـ2

                            هـ 3

                            هـ4

                            هـ5

                            م 1

                             

                             

                             

                            م 2

                             

                             

                             

                             

                            م 3

                             

                             

                            م 4

                            م 5